التقاعد القسري.. ارتدادات ومواقف بحجم الجريمة!!

ما زالت ارتدادات قرار الحكومة بإحالة العشرات من المعلمين إلى التقاعد القسري وشمول تلك الإجراءات معلمين حديثي العهد بمسيرة التربية والتعليم ومن المعروف دورهم في حراك المعلمين الماضي تلقيي بظلالها على ذات المعلمين أولا، ثم على زملائهم وحتى السياسيين والمحللين.

صامد صنوبر

وتحولت الصفحات الشخصية للمعلمين إلى حائط يعبر عن مدى السخط من قرار الحكومة، فهذا المعلم صامد صنوبر كتب قائلا:" الشمس لا تغطى بالغربال.. لقد كنتُ شجاعا وتلقيت قراركم بكل شموخ واعتبرته وساما على صدري.. عليكم أنتم أن تكونوا شجعانا ولا تحاولوا تغطية الحقيقة بالكذب.. تقاعدي تم بناء على نشاطي النقابي وما دون ذلك هراء.. ".

وأكمل :"سيبقى دوري في حراك المعلمين الموحد الصفحة الأنصع في حياتي، وسأبقى أفتخر بها وأروي حكايتها لأولادي ما حييت.. صفحة عز وشرف عصية على النسيان.. اليوم أدفع ثمنها بكل فخر..".

ووجه صنوبر رسالة خص بها زملائه وطلابه في مدرسة بيتا قائلا :"زملائي الأحبة في مدرسة بيتا الثانوية.. طلبتي الأعزاء في بيتا الثانوية واجبٌ عليَّ أن أشكركم من قلبي.. زملائي في بيتا تضامنوا معي وتم استدعاؤهم للتحقيق في مكتب التربية.. طلبتي اعتصموا أمام المدرسة وكتبوا اللافتات، طلبة المرحلة الثانوية واعون جدا لحيثيات القرار، وموقفهم أثلج صدري.. كما أشكر زميليَّ في حوارة الثانوية أيضا الذين تم استدعاؤهم على خلفية التضامن معي .

رجاء جابر

طوال سنوات الخدمة لدي والتي بلغت 16عاما كان تقديري جيد جدا، ولم أتعرض لأي مشكلة مع مديرية التربية والتعليم، التي هي الأخرى لم تجد تفسيرا لما حصل معي، بل على العكس تربطني علاقات قوية مع جميل الزملاء والزميلات، سواءا أكانت في بيئتي المدرسية أو على مستوى المديرية .

بهذه الكلمات اختصرت رجاء جابر من مديرية قباطية موقفها من تقاعدها الاجباري مضفة :"ما حصل معي لا شك بأنه يأتي على خلفية الإضرابات التي كنت أحد متبنيها والمدافعين عنها في عام2016، واليوم تريد الحكومة من مواقفنا الرافضة لإذلال المعلم والمنادية بكرامته.

فصل المعلمة رجاء جابر دفع بتلميذاتها الخروج للشارع والاعتصام على أبواب الدراسة رفضا لهذا القرار، ليصرخن بأعلى صوت لهن بالروح بالدم نفديك يا رجاء، لتسقط مزاعم الحكومة واللجان الفنية التي تقول بان بعض المعلمين المحالين للتقاعد يأتي على خلفية تدني أدائهم.

ناصر حميدان

ناصر حميدان من مدينة الخليل الحاصل على البكالوريوس في التربية الابتدائية والذي تعرض هو الأخر للتقاعد الاجباري ينكر على الحكومة هذه الممارسات واصفا إياها بالظلم والقهر وتابع خلال منشور له على الفيس بوك:"التقارير أمام الجميع تظهر بان تقديري لم ينقص في يوم من الأيام أو عام دراسي عن الجيد وعلاقاتي مع الجميع لم ينتابها أي إساءات أو تشويش، بل على العكس الحب والاحترام والرضا هو ما يجمعني مع الجميع ".

لم يعد يخفى على أحد، يقول حميدان بأن قرار التقاعد هو سياسي عقابي انتقامي بامتياز، ويأتي على خلفية دورهم في إضراب الكرامة للمعلمين عام 2016، ولكن لم تفلح تلك القرارات بان نتنازل أو نندم على ما قدمنا وما سنقوم بتقديمه من اجل كرامة المعلم.

السياسيين

وحتى السياسيين لم تكن متابعاتهم بعيدة عن ما حصل مع بعض المعلمين الذين أحيلوا إلى التقاعد الأمر الذي دفع البعض منهم للخروج عن الصمت ونقد الحكومة في هذا القرار.

نزيه ابو عون القيادي في حركة حماس كتب قائلا :" هنا يكمن التمكين ،التقاعد القسري لنشطاء الحراك من المعلمين ، إشارة واضحة على النهج السلطوي الفاشي تجاه المعارضين لسياسة السلطة المواطن الفلسطيني يراد له أن يكون خروفا ".

خليل عساف رئيس تجمع الشخصيات المستقلة استنكر إجراءات الحكومة تلك قائلا موجها حديثه للمعلم صامد صنوبر:"صامد صنوبر الأستاذ والمعلم الذي تم إحالته للتقاعد لن نسكت عن الظلم وسنكون معك ...فلسطين حرة .

أما المعلم كنعان عودة قال مستنكرا :"بعد أن تم إحالة هذا الشخص إلى التقاعد القسري ،هذا الشخص الذي كان (يعيق) تطور العملية التعليمية .. هل سنرى قفزة نوعية في التعليم اداءاً واكتساباً".

وختم :"صديقي صنوبر لك من اسمك نصيب فما عرفتك إلا صامدا شامخا كما هو الصنوبر ،لن نخذلك ولن نتركك".

نظام بوليسي !

محمد عمر هو صديق مقرب لصنوبر كتب متضامنا معه: "أتابع ما ينشره أصدقائي في ما يخص إحالة الصديق وزميل الدراسة ورفيق الدرب في العمل الوطني الشاب المثابر صامد صنوبر للتقاعد المبكر القسري ،لعل الأجمل أن كل ما يقال ليس من باب مجاملة أو التضامن مع صامد بقدر ما هو تخوفنا جميعا من تحول البلد المُحتل إلى نظام بوليسي ليس فيه مكان للكلمة الحرة".

نتحدث جميعا حرصا ودفاعا عن آخر حقوقنا المهدورة في وطننا وهو حق الكلمة لعلنا نستطيع وصف ما نتعرض له من ظلم تارة ومن فساد تارة أخرى
ندرك أن معركتنا مع الفساد في بلادنا خاسرة فلا تقلقوا فلا قدر الله لنا خوضها إنما اسمحوا لنا بالحديث بين الحين والآخر عن الفساد والمفسدين من باب الفكاهة السياسية

عصابة حاكمة !

أحمد الحيفاوي كتب هو الآخر كنت قد عزمت بالفترة الأخيرة أن لا أضيع وقتي في كتابة بوستات على صفحتي هنا ،ولكن وبكل صدق أنا لم أجد عصابة تحكم في بلد، مثل العصابة التي تحكم بالضفة .

بكل الأحوال ان شخصاً رائعاً مثل صامد صنوبر يستحق ان يُحال الى التقاعد المبكّر لأنه للحظة كان بإمكانه أن يقلب الكراسي فوق رؤؤسهم ولكنه وكعادته انحاز للوطن.

وأكمل :"في فترة انتخابات مجلس اتحاد الطلبة كنّا نبحث عن مناظر للشبيبة وكنت أترأس الحركة حينها، عندما طرح اسم أخي صامد كمناظر للحركة لم أجد من هو أكثر منه أخلاقا وطيبة وثقافة وصاحب رسالة .

حكومة العرجان !

اليوم حكومة العرجان تعاقب شخصاً وطنياً ومعلماً ملتزماً في الوقت الذي تترك الزعران يعيثون خراباً بالبلاد ، حكومة تحت الاحتلال لا يمكن أن تكون وطنية بامتياز ، حكومة تعمل بمبدأ الزعران لا يمكن أن تكون لبنة لبناء دولة ، أنا متأكد أن القوادين الذين تدخلوا لإنهاء إضراب المعلمين لن يتدخلوا اليوم لردع هكذا قرار تافه ، سحقاً لعقولكم سحقاً لكلابكم على حد تعبيره .

المعلم سامح ابو الرب هو الآخر كتب قائلا: "إقالة الأستاذ صنوبر تدل على جهل أصحاب ومعالي رؤساء الوزراء الفلسطينيين ،وتبعية الجهات الإدارية في المؤسسات الحكومية خصوصا رئاسة الوزراء و وزير التربية والتعليم لما هو معروف عنهم من تاريخ أكاديمي ونقابي حافل .. ولكن للأسف الجلوس على كرسي المسؤولية له لذة تُعمى بها الإبصار والعقول .

الكاتب والباحث القانوني عماد صلاح الدين عقب لـ"أمامة" بالقول :" في القوانين النافذة ذات العلاقة هناك التقاعد القانوني بموجب القانون بعد مضي 30 عاما على الخدمة أو بوصول الموظف الى سن الستين عاما.. وهناك أيضا التقاعد الاختياري بعد 15 سنة.. وقد تلجأ المؤسسات الحكومية وفي حالات استثنائية تتعلق بعدم اللياقة الصحية أو القدرة المهنية إلى إحالات على التقاعد لكن بحدود وضوابط وعلى نطاق ضيق واستثنائي..

وتابع :" الذي يجري كما جرى في القطاع العسكري خصوصا في غزة فقد تم فرض تقاعد جبري على الآلاف بطريقة لا علاقة للقانون بها وإنما لدواعي حزبية وسياسية تتعلق بموظفين غير مرضي عنهم من ناحية الولاء السياسي لجهة دحلان أو حماس

وهذا شمل العسكر والوزارات الحكومية الأخرى ، وقد يشمل بعض المعلمين لنفس الدواعي وربما المحسوبين تنظيميا على حماس..

وختم :"ما يجري لا علاقة له بالقانون ولكن يتم ذلك باسم القانون سواء قرارات رئاسية بقانون أو قرارات من الحكومة ومجلس وزرائها.. ويشمل الاستهداف على العموم غير المرضي عنهم في منظومة يتقاسمها أصحاب نفوذ ومصالح وبالتالي حرص هؤلاء على إزاحة الذين يعترضون طريق تلك المصالح أو على الأقل العمل على تهميشهم ".

الدكتور كمال علاونة الكاتب السياسي والمحاضر في مجال الإعلام رأى خلال حديثه لـ "إمامة" بان التقاعد الاجباري المبكر لأي موظف كان سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة ، بدون طلبه أو مشورته أو رضائه أمر مستهجن ومرفوض جملة وتفصيلا .. لا لسياسة تكميم الأفواه ولا للتجبر والتسلط على قطاع الموظفين الحكوميين ولا لخلق معاناة جديدة للموظفين الحكوميين بغض النظر عن سنهم وطبيعة عملهم والقطاعات الوظيفية التي يلتحقون بها ".

وأضاف :"التقاعد الوظيفي المبكر، يفترض أن يبنى على أسس وقواعد الطلب الشخصي من الموظف والرضا والقناعة لا الإلزام والجبرية المفرطة أو الكيدية ضد هذا الموظف أو ذاك ، فالتقاعد المبكر الاجباري هو عبارة عن رسم مستقبل ظالم ومظلم جديد للكثير من الذين أجبروا للتقاعد المبكر دون علمهم .. هذا تدمير لعائلات فلسطينية في ظل الغلاء الفاحش ".



عاجل

  • {{ n.title }}