صدور كتاب "تحرير فلسطين وعودة الخلافة الإسلامية"

صدر مؤخرا كتاب "تحرير فلسطين وعودة الخلافة الإسلامية" للكاتبين د. ناصر عبد الجواد والأستاذ عزيز فتاش، يتحدث بطريقة سلسة وأسلوب راق متتبعا الآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة وما استحسن منها مع سرد الدلائل التاريخية والأدلة الحسية، ليخوض في قضية الخلافة الإسلامية وتحرير بيت المقدس وأيهما يكون أولا، بأسلوب شيق ممتع.

وقد قسم المؤلفان الكتاب إلى مباحث ثمانية، فكان المبحث الأول يتحدث عن أشكال ومراحل الحكم في الدولة الإسلامية من النشأة إلى قيام الساعة مستندين على حديث "تكون النبوة فيكم ما شاء الله لها أن تكون....." فيسرد أنواع الحكم من النبوة إلى الخلافة الراشدة إلى الملك العاض إلى الملك الجبري إلى الخلافة على منهاج النبوة في آخر الزمان.

 وينتقل الكتاب بالمبحث الثاني ليتحدث عن مراكز الحكم في مراحل الدول مستندا إلى حديث الوليد ابن مسلم عن عواصم الخلافة، ويسهب في شرحه وتحليله ليصل أن عاصمة الخلافة على منهاج النبوة ستكون في آخر الزمان ببيت المقدس، ثم بالمبحث الثالث عن فضائل الشام مهد الخلافة الثانية، ليسهب في ذكر الفضائل والمناقب لبلاد الشام وبيت المقدس وكيف أن المؤمنون يجتمعون في بلاد الشام وأن الطائف المنصورة ستكون في بلاد الشام، ويسوق الأحاديث والشروح حول تلك الطائفة، وكيف أن الشام هي مقياس حال الأمة فإن كانت الأمة بخير كانت بلاد الشام كذلك.

وفي المبحث الرابع يتحدث المؤلفان عن تحرير فلسطين من اليهود ويوردان الأحاديث الصحيحة والحسنة في قتال اليهود وإخراجهم من فلسطين، وأن قتال اليهود سيكون على مرحلتين مرحلة أولى تتحر فيها فلسطين من اليهود ومرحلة ثانية وهي المعركة التي يقاتل فيها اليهود مع المسيخ الدجال، ليطرح سؤالا حول من يكون أولا تحرير بيت المقدس أو ظهور الخلافة الثانية ويناقشان هذه الإشكالية بطريقة علمية ليصلا إلى استنتاجهما حول هذا الأمر، لينتقلا خلال هذا الفصل لصفات اليهود وما أوردته التوراة من نصوص حول فلسطين وزوال اليهود في هذه الأرض. 

فيما يختص المبحث الخامس في سورة الأسراء وتفسير آياتها المتعلقة بموضوع الكتاب، ليتطرق من خلال هذا المبحث لنهاية دولة إسرائيل.

وانتقل الكاتبان المبحث السادس للحديث عن الخلافة الإسلامية ومتعلقاتها، وعن قيام الخلافة قبل ظهور المهدي، ويسردان أدلتهما على ذلك ويستفيضان في الأحاديث والروايات والدلائل.

أما المبحث السابع والثامن فيتحدث عن المهدي والخلافة الإسلامية التي تعم العالم، وما جاء في هذه الموضوعات من أحاديث وروايات حسنة، وقد اتسمت صفحات هذا الكتاب بالسلاسة في الطرح مع بعض الإسهاب في أحيان والإيجاز في أحيان أخرى، غير أنه فيه من المبشرات ودعوة التفاؤل الكثير، وفيه من الجهد المبذول ما هو أكثر.


عاجل

  • {{ n.title }}