الأولى على مستوى الضفة وغزة.. إجراء أول عملية قلب مفتوح بواسطة المنظار في بجنين

أجرى فريق طبي فلسطيني أردني من مستشفى الرازي في جنين والتخصصي الأردني، اليوم الأحد، أول عملية قلب مفتوح في المستشفى بواسطة المنظار باستخدام ثقوب جراحية صغيرة من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم، وهي الأولى من نوعها في الضفة والقطاع.   

وأجريت العملية للمواطن محمود اسماعيل عيسى من بيت لحم، وأجراها الجراح الأردني عبد الحكيم ديّة المشرف على العملية، ومساعده حسن سلمان المدير الطبي في مستشفى الرازي في جنين، وطاقم من الأطباء والجراحين في جنين .

وذكر مدير مستشفى الرازي فواز حمّاد ، أن العملية تمت بواسطة فتحة جانبية بالصدر بطول 3-4 سم بدلا من شق الصدر وفتح القفص الصدري دون تهشيم  لعظام الصدر، مشيران إلى أن عمليات القلب التقليدية تحتاج في الغالب إلى قص عظمة الصدر كاملا من الوسط، بينما العمليات التي تجرى بواسطة المنظار عادة ما تجرى باستخدام ثقوب جراحية صغيرة من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم.

وحول ميزات عمليات القلب بالمنظار مقارنة بالعمليات التقليدية، بيّن الدكتور عبد الحكيم ديّة أنها تتم بواسطة ثقوب جراحية صغيرة دون الحاجة لجرح طويل أو قص العظم، وتكون نسبة الألم الجراحي فيها أقل، واحتمال حدوث نزيف بعد العملية، ونسبة التهابات الجروح أقل من الجراحة التقليدية.

وأوضح ديّة أنه إضافة إلى ذلك فإن فترة الإقامة في المستشفى وفترة التعافي أقل بعد العملية ويعود المريض أسرع لممارسة نشاطات الحياة الطبيعية، وتقليل فترة بقاء المريض في المستشفى ويقلل من مخاطر الوفاة .


عاجل

  • {{ n.title }}