طريق العين .. شريان حياة سلبه المستوطنون

منذ ستة عشر عاما تواصل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين إغلاق طريق العين الواصل بين مدينة رام الله وبلدة قريوت إلى الجنوب من مدينة نابلس وتحول دون حق المواطنين القانوني والإنساني بسلوك طريق يخفف عنهم التعب ويقتصر الجهد والوقت. 

وبإغلاق طريق العين تحولت رحلة السفر بالنسبة إلى أهالي بلدة قريوت إلى قطعة من العذاب بعد أن تضاعفت مسافة السفر وزاد الجهد والعناء وأصبح المواطنون مضطرون إلى عبور طرق مغايرة تكلفهم المزيد من الوقت والجهد والمال . 

بشار القريوتي الناشط الشبابي في مجال مقاومة الاستيطان تحدث لمراسل "أمامة" عن ما جلبه هذا الإغلاق للشارع من معاناة للمواطنين قائلا:" بداية إغلاق طريق العين الشارع الرئيسي لقريوت من الجهة الجنوبية كانت منذ عام 2002 حيث حرم أهالي القرية من السفر عبره بعد أن أغلقت بالسواتر الترابية ". 

وتابع القريوتي:"بعد إغلاق هذا الطريق بات المواطن مضطرا للسفر بالاتجاه المعاكس قبل أن يعود إلى الطريق الرئيسة المؤدية إلى مدينة رام الله التي كانت الأقرب على القرية حتى من مدينة نابلس نفسها ". 

وبحسب القريوتي فان المسافة من بلدة قريوت إلى مدينة رام الله قبل إغلاق الحاجز لم تكن تحتاج أكثر من 20 دقيقة أما اليوم فبأقل تقدير باتت بحاجة إلى قرابة 40 دقيقة الأمر الذي جلب المعاناة للمواطنين ولا سميا طبقة الطلاب والموظفين الذين يتكبدون معاناة السفر ويتأخرون في الوصول إلى أماكن عملهم ودراستهم وخصوصا عند وجود الحواجز والازدحامات المرورية . 

وعلى الصعيد المادي قال القريوتي واثر إغلاق الشارع على المواطنين ماديا فلم تعد أجرة الراكب ومصاريف المحروقات للمركبات كما من قبل نتيجة اختلاف مسافة السفر علاوة على قضية المعاناة والجهد المبذول التي أريد أن أركز عليها - قال القريوتي- . 

وأكد القريوتي بان أهالي القرية وعلى مدار تلك السنوات لم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الاغلاقات وتابع:"انطلق أهالي قريوت أكثر 120 مرة على التوالي ليتم فتح هذا الطريق بكل الطرق والوسائل وفي كل مرة كنا نتعرض للقمع والتهديد وحتى الاعتقال ". 

وأشار القريوتي بان المستوطنين هم جزء فعال في هذه الجريمة ومنفذ حقيقي لها وتابع:"وبهذه الأيام يستغل المستوطنون الطريق ويستولون على الأراضي ويمنعون المواطنين من حراثة أراضيهم بتلك المنطقة وينصبون خيامهم بالأراضي تمهيدا للسيطرة على كافة المنطقة تزامنا متسارع كبير بالتوسع الاستيطاني والتجريف اليومي للأراضي والمصادق على مصادرة مئات الدونمات الزراعية التابعة لقريوت والقرى المجاورة .




عاجل

  • {{ n.title }}