في مولد الهادي ..نابلس تكتسي الزينة وتحتفل على طريقتها الخاصة

تستأثر مدينة نابلس بأجواء احتفالية خاصة بها في المناسبات الدينية وتخص نفسها بالعديد من العادات والتقاليد التي تزيد بهاء فوق بهائها وجمالا إلى جمالها إلى درجة أنها تصبح مقصدا لكاميرات الإعلاميين والهواة والمحتفلين. 

وتعتبر مناسبة المولد النبوي من ابرز المناسبات التي تظهر مدى تعلق الأهالي والسكان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

توزيع الحلوى

وبات مشهد توزيع الحلوى في الأسواق والمحلات التجارية وعلى مداخل المساجد في المولد النبوي ملازما لمدينة نابلس، التي ترتدي ثوبا جديدا ومظهرا إضافيا من المظاهر التي تختص بها في المتناسبات الدينية.

ويسارع الأطفال إلى القيام بهذه المهمة نيابة عن ذويهم حاملين معهم الحلويات بأصنافها المختلفة وأشكالها المتعددة ملحين على كل من يمر بجانبهم بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

ويتسابق كثير من أصحاب المحال التجارية إلى جانب توزيعهم للحلوى لاقتناء مكبرات الصوت التي تصدح بالأناشيد والابتهالات الدينية التي تبدأ معالمها من صباح يوم المولد النبوي وتنتهي تدريجيا مع ساعات المساء ويتزامن معها تحول تلك المحال إلى قبلة للضيوف الذي يحلون عليها لأخذ نصيبهم من الحلوى .

تزيين الأسواق

وتحولت الأسواق في مدينة نابلس ومداخل المحال التجارية إلى لوحة فنية جميلة بعد ان تزينت بالواج الزينة والعبارات التي حملت المديح للنبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث تسابقت المؤسسات والمجموعات التطوعية لتزيين الأسواق .

وتحظى البلدة القديمة في مدينة نابلس ومساجدها وأسواقها بجزء كبير من الاهتمام ومظاهر الاحتفال المتعلق بالمولد النبوي حيث تضج أصوات الباعة بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى جانب أصوات الأناشيد ومشاهد الزينة وتوزيع الحلوى .

إخراج شعرات الرسول

وفي هذا العام أضيف إلى أجواء الاحتفال بالمولد النبوي طقسا آخر من طقوس أهالي نابلس حيث قررت تجمع الدواوين النابلسية إخراج شعارات الرسول صلى الله عليه وسلم من مكانها في مسجد الحنبلي في المدينة علما أن إخراجها كان مقتصر في الماضي فقط على ليلة القدر في كل عام.

مسيرات كشفية

وككل عام نظمت العديد من الفرق الكشفية مسيرات احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف أبرزها المسيرة التي تنظيم سنويا في حي رفيديا حيث تجوب العديد من الفرق الكشفية الشارع الرئيسي وسط حضور لافت وتفاعل كبير من قبل الحضور.



عاجل

  • {{ n.title }}