تسارع الانتهاكات الاستيطانية في الضفة والقدس

تتسارع انتهاكات المستوطنين على قدم وساق بحق الأهالي وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة الغربية والقدس، بدعم رسمي ومتواصل من حكومة الاحتلال.

فقد أعلنت منظمات استيطانية عن تنظيمها مساء اليوم الخميس، مسيرة ضخمة في مدينة القدس القديمة، بحجة الأعياد اليهودية.

وبحسب الدعوات التي نشرتها تلك المنظمات، فإن المسيرات ستنطلق تمام السابعة والنصف من مساء اليوم، وستجوب حول أبواب المسجد الأقصى، على أن يتم إشعال الشمعدان عند باب الأسباط.

وفي سياق آخر، أعلن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، وبالتوافق مع فريق استشاري من وزارة القضاء الإسرائيلية، عن خطة لشرعنة بؤرة استيطانية قرب رام الله.

وبحسب مصادر عبرية، فإنه قد تم إعداد رأي قانوني مشترك من الطرفين يشرعن انتزاع أرض فلسطينية ذات ملكية خاصة من أجل شق طريق استيطاني للسماح للمستوطنين للوصول لبؤرة “هريشا” الاستيطانية وحقل زراعي يتبع لها قرب رام الله.

ووفقًا للمصادر، فإن هذه الخطوة ستكون ضمن خطة تهدف إلى شرعنة البؤرة بشكل كامل وتحويلها إلى مستوطنة رسمية، زاعمة أن الرأي القانوني الذي أعد لن يضر أصحاب الأرض الفلسطينية، وأنه يعتمد على إقامة طريق جانبي من الأراضي الزراعية الفلسطينية، أو إقامة جسر للمستوطنين لكي يصلوا إلى البؤرة والحقل الزراعي الخاص بهم، أو من خلال مصادرة الأرض واستعمالها بشكل دائم، في خطوة واضحة لتطبيق قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية رغم معارضة ماندلبليت له سابقًا. 

بدورها، تواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال التجريف وشق الطرق والبناء لتوسعة البؤرة الاستيطانية “ايش كودش” المقامة على اراضي جالود جنوب نابلس.

يشار أنه وفي الوقت الذي يواصل فيه مستوطنو بؤرة “احياه” زراعة الأشجار في الجهة الشمالية للبؤرة الاستيطانية، يقوم مستوطنو بؤرة ”إيش كودش” بأعمال تجريف وشق طرق وبناء وحدات استيطانية جديدة في الطرف الشمالي للبؤرة الاستيطانية، المقامة على أراضي قرية جالود في الحوض رقم (20) موقع شعب خلة الوسطى.

كما أنه ومنذ أيام تعمل الآليات الثقيلة التابعة للمستوطنين بأعمال تجريف وحفريات وشق طريق في الطرف الشمالي للبؤرة الاستيطانية.

وتأتي الأعمال التوسعية في البؤرتين الاستيطانيتين بالتزامن مع قرار حكومة الاحتلال شرعنة جميع البؤر الاستيطانية، وضمها لمستوطنة “عميحاي” الجديدة، حيث يسعى الاحتلال وفقا للخطط لاستيعاب 1100 عائلة استيطانية، وقريبا ستكون مدينة كبيرة حقيقية.



عاجل

  • {{ n.title }}