9/12.. ذكرى استشهاد ثلة من مجاهدي فلسطين

توافق اليوم ذكرى استشهاد ثلة ممن أصروا أن يكتبوا تاريخ فلسطين بالدم، ويسطروا في صفحاته أروع الملاحم، ليعرف من بعدهم أن فلسطين الغالية لا يمكن أن تسترد إلا بالأغلى وهو الروح والدم.

الشهيد حاتم القواسمي

ولدنا شهيدنا في مدينة الخليل في 7 من سبتمبر عام 1977 وكان توأم لشقيقه الشهيد المجاهد باسل القواسمي، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الفاروق ولحق بمدرسة الراشدين في المرحلة الإعدادية ثم درس الثانوية في مدرسة الحسين، إلا أنه لم يلتحق بالجامعة بسبب اعتقاله لمدة 8 سنوات من قبل قوات الاحتلال عام 1995 بتهمة الانتماء لحماس وإلقاء الحجارة، ليفرج عنه بعدها وقد أتم حفظ القران الكريم.

نشأ شهيدنا في مسجد الحرس فكان رفيقا للقائد القسامي أحمد بدر، وهو رفيق شقيقه التوأم باسل الذي استشهد قبله وكانت تربطه به علاقة قوية.

استشهد بعد مرور 3 أشهر على زواجه، وذلك مع رفيق دربه جهاد دوفش بعد انفجار عبوة ناسفة كانوا يعدونها في منزل بتفوح غرب الخليل عام 2003.


الشهيد جهاد دوفش

ولد شهيدنا عام 1980 في مدينة الخليل، وأنهى دراسته الأساسية والثانوية بنجاح في مدارس المدينة، ثم التحق بتخصص هندسة مساحة بجامعة بوليتكنيك فلسطين.

كان صواما قواما سريع الخطى للمساجد وهادئا ويحفظ أجزاء من القران الكريم، كما كان يلازم شقيقه الشهيد طارق دوفش، اعتقل مرتين الأولى بعد استشهاد شقيقه طارق والثانية احترازيا بعد استشهاد القائد القسامي عبد الله القواسمي، ليتوجه بعدها مباشرة للعمل العسكري بعدما هدمت قوات الاحتلال منزلهم بعد استشهاد شقيقه، وقد اقتصر عمله على تصنيع العبوات والأحزمة الناسفة، حتى حان موعد استشهاده مع رفيق دربه الشهيد حاتم القواسمي أثناء تصنيع عبوة ناسفة في 9/12/2003.


الشهيد عبد الرحمن مسودة

ولد شهيدنا في السابع من ابريل لأسرة مكونة من 5 أشقاء و4 شقيقات كان شهيدنا أصغرهم، تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة عبد الحي شاهين وانتقل لمدرسة الراشدين ليكمل المرحلة الإعدادية، ثم إلى ثانوية السالزيان الصناعية في بيت لحم.

تميز شهيدنا بأخلاقه الطيبة وببره بوالديه فقد كان مقرب جدا من والده وعمل معه لفترة في ورشة الخراطة، كما عرفه الجميع بالتزامه المطلق بصلاة الفجر، كما كان من أكثر شباب منطقته تأثرا بانتفاضة الأقصى المباركة خاصة بعد استشهاد ابن عمه إيهاب الذي كانت تربطه به علاقة قوية، حتى لحقه في التاسع من سبتمبر عام 2015 بعد طعنه لجندي اسرائيلي ومستوطن آخر في شارع الشهداء في بيت لحم.




عاجل

  • {{ n.title }}