"قفص العار".. فيلم يحاكي واقع المعتقل في غرف العصافير

أُنتج مؤخرًا فيلم وثائقي يحمل اسم "قفص العار"، يعدّ الأول من نوعه الذي يتحدث عن تجربة "غرف العصافير" التي يمر بها الأسرى الفلسطينيون أثناء فترة التحقيق داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويتميز الفيلم الذي شارك فيه مجموعة من الأسرى المحررين ممن يملكون الخبرة في المعتقلات ومراكز التحقيق، بأنه قدم محتوى متكامل يشكل مرجعًا لمن لم يجرب الاعتقال ولا التحقيق عند الاحتلال، ويريد معرفة ماهية الظروف التي يمر بها الأسير خلال التحقيق.

ويحوي الفيلم عددًا من المشاهد التمثيلية التي تحاكي الواقع، حيث مثلت المشاهد في غرف تبدو مشابهة تمامًا لما يلاقيه المعتقل فترة التحقيق معه وفي غرف العصافير، فضلًا عن الأجواء التي يعيشها في الزنازين.

ويأتي هذا الإنتاج بهدف التوعية والإرشاد، والتحذير من الوقوع في هفوات أمنية من شأنها أن تضر في المقام الأول في أمن المعتقل نفسه، فضلًا عن الضرر الذي قد يترتب عليها والذي قد يصيب المقاومة والمقاومين في مقتل.

أحداث وشخصيات


يبدأ تسلسل الأحداث خلال مجريات الفيلم عبر الحديث مباشرة عن مرحلة ما قبل الانتقال لـ "قفص العار"، حيث تتم تهيئة المعتقل نفسيا من قبل المحققين لتلك المرحلة، ابتداءً بالضغط النفسي المحكم الذي يتم وضعه على المعتقل، وصولا لتهيئة الإجراءات الشكلية التي تبدو في ظاهرها قانونية ليشعر المعتقل بأنه سينقل لأحد السجون التي يتواجد فيها الأسرى الفلسطينيون.

ويحكي الفيلم رحلة التحقيق والعصافير التي يمر بها المعتقل عبر مجموعة من الأسرى المحررين الذين عايشوا هذه التجربة بتفاصيل مختلفة، تغني المشاهد وتضعه في نفس الظروف التي يعايشها المعتقلون.

ومن الأسرى الذين شاركوا في سرد تجربتهم مع العصافير الأسير المحرر أيمن المدبوح، والأسير المحرر محمد الديراوي، والأسير المحرر طارق أبو شلوف، والأسير المحرر مخلص برغال، والأسير المحرر وليد الزير.

ومن اللافت للنظر خلال مجريات الفيلم، حديث بعض ممن عملوا مسبقا كـ"عصافير" (عملاء) ضد المعتقلين، ليرووا آلية تعاملهم والدور الذي يمارسونه ضد المعتقلين.

كما تحدث خلال الفيلم كل من: الخبير الأمني كمال تربان ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، والأسير المحرر وليد الهودلي صاحب رواية ستائر العتمة التي يتحدث فيها عن تجربة التحقيق.

وقد تحدث هؤلاء الخبراء عن الثغرات والمطبات الأمنية التي يقع فيها المعتقلون أثناء فترة التحقيق، وقدموا بعض الإرشادات الضرورية والتي تعد أساسًا لكل معتقل حين يتعرض لتجربة العصافير تحديدًا.



عاجل

  • {{ n.title }}